أثار الداعية الإسلامي الجليل الدكتور عمر عبد الكافي
تعرف على السبب الوحيد الذي يجعل ملك الموت يتراجع عن قبض الروح موضوع شديد الغرابة، وهو الحالة التي يتراجع فيها ملك الموت عن قبض روح الإنسان، والكلام هذا على عهدة عالمنا وقد كان بإحدى حلقاته التلفزيونية .. فترى ما هي الحالة التي يتراجع فيها ملك الموت ؟ ، وما كان دليل على ذلك؟

بر الوالدين :

الموت هو الحق والحقيقة التي لا مفر منها، وأوكل الله - عز وجل - مهمة أحد مخلوقاته وسخره لها وهو ملك الموت ،ومنذ بدء الخلق وحتى يومنا هذا وإلى قيام الساعة، لا يستأذن ملك من بني آدم قبل أن يقبض أرواحهم، ولا يتبع هذا السلوك إلا مع الأنبياء فقط وهذا بإذن الله الواحد القهار، ولكن في حالة واحدة يمكن لملك الموت أن يتراجع بأمر الله عن قبض روح الإنسان، ويمهله وقت أكبر في الحياة الدنيا، والسر في ذلك هو أن يكون ذلك الشخص بار بوالديه. 



القصة :

القصة التي رواها الدكتور عمر عبد الكافي كانت لرجل بار بوالديه، أتاه ملك الموت في ساعته ليقبض روحه، ولكنه تراجع عن ذلك بإذن الله وأمره، وكان هذا من أفضال بره بوالديه، فأمهله الله ليستمر في برهما ويستزيد من ثواب هذا الفعل العظيم. وقد استشهد الدكتور عمر عبد الكافي على قوله هذا بحديث الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام، الذي تضمن روايته لهذه القصة الدالة على عظم فضل بر الوالدين في الحياة الدنيا والآخرة.

حديث البخاري :

هناك حديث آخر رواه الإمام البخاري يحمل نفس المعنى، وقد جاء الحديث نقلاً عن الصاحبي أبي هريرة رضي الله عنه وأرضاه، إن رسول الله عليه الصلاة والسلام قال إن الله قال "وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن، يكره الموت وأنا أكره مَسَاءته"، ويقول الأئمة والفقهاء هنا إن صفة التردد الواردة في الحديث النبوي لا يقصد بها التردد بمعناه الدارج، فحاشا لله عز وعلا عن أن يوصف بالتردد، إنما المقصود هنا هو التردد في قبض روح المؤمن وهو رحمة من الله تعالى وإشفاقاً.


Axact

Axact

Vestibulum bibendum felis sit amet dolor auctor molestie. In dignissim eget nibh id dapibus. Fusce et suscipit orci. Aliquam sit amet urna lorem. Duis eu imperdiet nunc, non imperdiet libero.

Post A Comment:

0 comments: