كسر الصيام من أهم الأمور التي يجب الإهتمام بها في رمضان . حيث توجد العديد من الإقتراحات  التي يمكن الإفطار عليها   منها الإفطار علي الماء و التمر  أو الإفطار علي الشوربة . ينصح الكثير من الخبراء بالإفطار علي الماء كما أن السنة المستحبة هي الإفطار علي الماء و التمر فقد جاء عن أنس بن مالك قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات قبل أن يصلي، فإن لم يكن رطبات فتمرات، فإن لم يكن تمرات حسا حسوات من ماء.  رواه أحمد  و أبو داور و غيرها و ذلك لأن الماء تستطيع في تقديم الشفاء السريع لك إذا كنت تشعر بالصداع أو التعب أو قلة التركيز و إنخفاض السكر في الدم أثناء الصيام و ينصح مركز التغذية الأمريكي بتناول كوب أو إثنين من الماء . لأنها تساعد في تعويض الجسم الأملاح و المعادن التي يفقدها الجسم  فالماء عنصر ضروري لتغذية الجسم و سهولة تدفق الدم لجميع اجهزة الجسم  و تحسين الدورة الدموية ، الجهاز الهضمي ، التخلص من السموم ، ترطيب الخلايا فهي عنصر لا غني عنه  .

و  يؤدي الجفاف إلي العديد من المشاكل مثل الصداع ، ألام العضلات ، إضطرابات المناعة ،  مشاكل الجهاز الهضمي ، التوتر ، إرتفاع ضغط الدم ، القولون العصبي .




و قد أثبت أبحاث هيئة الأدوية و التغذية السعودية أن أسوأ العادات الغذائية في رمضان  عند السعودين هي تجاهل إستهلاك كميات كافية من الماء مما يؤدي إلي إلتهابات المثانة ، مشاكل التبول  بالرغم من إرتفاع درجة الحرارة يتجنوا الإكثار من الماء في مقابل الإفراط عند تناول الطعام في وجبة الإفطار .

و يذكر دكتور جوان كيمللي أخصائي التغذية  في معهد صناعة المشروبات بأن  المياه تعتبر أهم عنصر لتغذية الجسم .

المياه تمد الجسم بالطاقة في رمضان :

تشير الدراسات بأن المياه له تأثير علي مستويات الطاقة و ذلك لأن المياه تؤدي إلي ضعف الدماغ و خصوصاً إذا كنت ممن يبذلوا مجهود كثير في رمضان . ففي دراسة تمت علي النساء الشابات الذين قاموا بممارسة التمارين الرياضية وجدت بانه عند فقد حوالي 1,36 % من السوائل الموجودة في الجسم أدي ذلك إلي تقلب المزاج ، ضعف التركيز ، زيادة الصداع . لذلك فإن الماء تعوض الجسم السوائل التي يفقدها طوال نهار رمضان و تعمل علي تحقيق توازن مستويات الطاقة في الجسم لأنها تحتوي علي العناصر الغذائية المفيدة للجسم .

و في دراسة أخري مماثلة تمت علي الشباب أظهرت بانه عند فقد 1,59 % من السوائل يؤثر علي الذاكرة  و تزيد من التوتر والقلق .

عموماً الجسم عرضة لفقد السوائل بنسبة 1 – 3 % نتيجة القيام بالأنشطة اليومية البسيطة و خصوصاً مع إرتفاع درجة الحرارة .

التخلص من الصداع :

إذا شعرت بالصداع أثناء الصيام فذلك يرجع لعدم الحصول علي قسط كافي من الماء أثناء تناول وجبة السحور و بحاجة شديدة للعلاج الفوري قد تكون المياه بمثابة إغاثة فورية للجسم . فقد أظهرت العديد من الدراسات بأن المياه يمكن أن يكون لها تأثير جيد في علاج الصداع النصفي الناتج عن الجفاف .

علاج الإمساك في رمضان :

الإمساك من أشهر إضطرابات الجهاز الهضمي في شهر رمضان و قلة تناول المياه يمكن أن تزيد من خطورة الوضع لذلك يوصي دائماَ بزيادة كمية السوائل في إفطار رمضان .

علاج طبيعي لمرضي الكلي في رمضان :

تساعد المياه في تحسين عمل الكلي و منع تشكيل حصوات الكلي .و غالباً ما ينصح الأطباء بإكثار من تناول المياه في رمضان لهذا السبب و تفتيت الحصوات .

تساعد المياه في فقدان الوزن في رمضان :

غالباً المعظم يواجه مشكلة زيادة الوزن في رمضان حيث الولائم و الأطباق الشهية التي لا تستطيع مقاومتها . لذلك يفضل محاولة تجنب الأطعمة الدسمة و تناول 2 كوب ماء قبل تناول الإفطار لزيد من الشعور بالشبع و تحسين عملية التمثيل الغذائي . و قد أثبتت دراسة بأن تناول 2 كوب كبير ماء يساعد في زيادة عملية التمثيل الغذائي بنسبة تصل إلي 30 % لمدة 1,5 ساعة . و بالتالي يزيد من إستهلاك الطاقة و يعمل علي حرق ما يقرب من 96 سعرة حرارية في اليوم بالإضافة إلي تقليل نسبة السعرات الحرارية التي تحصل عليها .

كما أن هناك مجموعة من الدراسات توضح بأن الأفراد الذين يتناولوا المياه ما يقرب من نصف لتر ماء قبل تناول وجبة الإفطار يمكنك إنقاص وزنهم  بنسبة تصل إلي 44 %  علي مدار 12 إسبوع .

فوائد الماء لصحة الجهاز المناعي :

يذكر دكتور بيتر بابير أستاذ الجولوجيا الجزئية في جامعة شيفيلد ، إنجلترا بأن الإنتظام علي تناول المياه قبل وجبة الطعام يحسن من أداء الجهاز المناعي و التخلص من السموم و يضمن وصول الأوكسجين إلي جميع الخلايا . حيث تعمل المياه علي وصول الاوكسجين إلي جميع خلايا الجسم و بالتالي تحسين عمل أنظمة الجسم و سهولة التخلص من السموم المتراكمة في الجسم و قد تؤدي إلي العديد من الأمراض .

تساعد المياه في هضم طعام وجبة الإفطار :

تساعد المياه في تحسين عمل الجهاز الهضمي و سهولة هضم الطعام و الإستفادة من العناصر الغذائية الموجودة بداخله .


Axact

Axact

Vestibulum bibendum felis sit amet dolor auctor molestie. In dignissim eget nibh id dapibus. Fusce et suscipit orci. Aliquam sit amet urna lorem. Duis eu imperdiet nunc, non imperdiet libero.

Post A Comment:

0 comments: